A décourvrir, toutel'actualité de l'Eglise catholique du Liban,
des dossiers et des informations pratiques.
Dernière mise à jour :

 
 
COMMUNIQUES
استقبال ذخائر القديس يوحنا بولس الثاني واللقاء الروحي المسيحي الإسلامي -بكركي، الإثنين 19 ايار 2014
19/5/2014

رفع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الصلوات، بعد ظهر اليومالإثنين 19 ايار 2014، في كنيسة الصرح البطريركي في بكركي، في إستقبال ذخائر القديس البابا يوحنا بولس الثاني، بمشاركة البطريرك مار نصرالله بطرس صفير ولفيف من الاساقفة والكهنة وحضور حشد من المؤمنين
عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الاحد الخامس من زمن القيامة – تسليم الرعاية لبطرس - بكركي، الاحد 18 ايار 2014
18/5/2014

سؤالُ يسوعَ ثلاثاً لبطرس عن حبّه له، هو للتأكيد أنّ محبةَ المسيح شرطٌ أساسيّ لإسناد المسؤولية في الكنيسة إلى أيّ شخص، وأنّ الغايةَ من السلطة نقلُ محبته إلى الآخرين في التَّعليم والتَّقديس والتَّدبير
الأم باسكال خضرا تعلن عن نتيجة التحقيقات في قضية برنامج "استقصاء"
13/5/2014

عقـــدت الرئيسة العامة لراهبات سيدة الخدمة الصالحة، الأم باسكال خضرا، مؤتمراً صحافياً، ظهر اليوم في المركز الكاثوليكي للإعلام، أعلنت خلاله عن نتيجة التحقيقات وما آلت إليه في قضية برنامج "استقصاء" الذي تناولها والرسالة التي تقوم بها جمعيتها الرهبانية. شارك في المؤتمر رئيس أساقفة بعلبك الهرمل للروم الملكيين الكاثوليك المطران الياس رحال، مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، المحامي جوزف غزالي، والمسؤول عن قسم التلفزيون والسينما في اللجنة الأب سامي بو شلهوب
عظة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي- لمناسبة الذكرى السنوية السابعة عشرة - لزيارة البابا القديس يوحنا بولس الثاني إلى بازيليك سيدة لبنان – حريصا، الاحد 11 ايار 2014
11/5/2014

ويسعدنا أن نكرّم بين القدّيسين البابا يوحنا بولس الثاني، الذي نبارك تمثالَه في الباحة بمناسبة الذكرى السنويّة السابعة عشرة لزيارته في 10 أيار 1997، وقد وقّع في هذه البازيليك الإرشادَ الرسولي: "رجاء جديد للبنان"، في أعقاب الجمعيّة الخاصّة بلبنان لسينودس الأساقفة الروماني. وهو الذي كرّس ذاته لمريم متّخذاً شعار "كلّي لكِ"، يوم رسامته الأسقفيّة، وكان بعمر 38 سنة. فقادت هذه الأمُّ السماوية خطواتِه أسقفاً في كراكوفيا، وكردينالًا وبابا على كرسي بطرس. وقد كشف لنا في آخر عمره أنّ سرّ حياته مرتبط بمريم العذراء ومسبحتها.
كلمة البطريرك الراعي في المؤتمر الفاتيكاني الثاني - جامعة القديس يوسف 7 أيار 2014
8/5/2014

يطيب لي أن أحيِّي رئيس جامعة القديس يوسف الأب سليم دكاش، والأب صلاح أبو جوده مدير مركز الأبحاث والمنشورات للشَّرق المسيحي والخوراسقف عصام أبي خليل رئيس الإكليريكيّة البطريركيّة المارونيّة - غزير، شاكراً على تنظيم هذه الندوة الدوليّة، وعلى طلب رعايتها وتوجيه هذه الكلمة باسم إخواني أصحاب الغبطة البطاركة والسَّادة المطارنة والرّؤساء العامّين والرئيسات العامّات، أعضاء مجلس البطاركة والأساقفة الكاثوليك في لبنان
بيان اجتماع المطارنة الموارنة – الاربعاء 7 أيار 2014
8/5/2014

عقد أصحابُ السيادة المطارنة الموارنة إجتماعَهم الشهري في السابع من شهر ايار سنة 2014 في بكركي، برئاسةِ صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكردينال مار بشاره بطرس الراعي الكلِّي الطوبى، ومشاركة صاحب الغبطة والنيافة الكردينال مار نصرالله بطرس صفير وقدس الرؤساء العامّين، وتدارسوا شؤونًا كنسيّةً ووطنيّة، وفي ختام الإجتماع أصدروا البيان التالي
روبير شماعة أطلق ألبوم "صوت السما" من المركز الكاثوليكي للإعلام
8/5/2014

روبير شماعة أطلق ألبوم "صوت السما"
من المركز الكاثوليكي للإعلام 8 أيار 2014 الثانية عشرة ظهراً

عقد ظهر اليوم الأستاذ روبير شماعة مؤتمراً صحافياً في المركز الكاثوليكي للإعلام أطلق خلاله ألبوم CDو DVDالتراتيل المريميّة والروحيّة بمناسبة الشهر المريمي المبارك وهو بعنوان "صوت السما"، ويتضمن 6 تراتيل (هلم أيها الروح القدس، يا عدرا البالفنار، إنتي يا إمي ، أنت الطريق، لقلبٍك الطاهر، يا عدرا العذارى، وفيديو كليب.يا عدرا البالفنار، أداء : سيمون عبيد، الكورس، رونا نحاس، روبير شماعة، جيسي جليلاتي، توزيع وتسجيل بودي نعوم، جاد رحباني، ألحان روبير شماعة. والكليب إخراج نبيل لبُس).
تراس المؤتمر مدير المركز الكاثوليكي للإعلام الخوري عبده أبو كسم، وشارك فيه الأستاذ بودي نعوم، والأب انطونيوس ابراهيم كاهن معاون في رعية مار شربل الفنار، وحضره مدير برامج TV Charity الأب جان عقيقي، الآباء اغناطيوس داغر وروجيه كرم، أعضاء أخوية حبل بلا بدنس الفنار واخوية الروح القدس البوشرية،.المخرج نبيل لبس، الفنان سيمون عبيد والإعلاميين والمهتمين.

رحب الخوري عبده أبو كسم بالحضور وقال: "أرحب بالحضور وأصحاب الكلمة الحلوة والأخويات في الفنار وأقول كلنا عائلة واحدة في المركز الكاثوليكي للإعلام لنعلن في خضم هذه المعمعة التي يعيشها لبنان، نسمع بأن هناك اضرابات وهناك احتجاجات وهناك غلاء معيشة وأزمة اقتصادية واجتماعية وهناك أزمة رئاسية، وهذا ما يدعو إلى اليأس ونسأل كيف هذا البلد ماشي؟
تابع :"هالبلد ماشي لأنه في ايد حاملته هي ايد العذراء وتدبير الله ونحن معروفين في لبنان بتقويتنا للعذراء وأينما ذهبنا نتكلم عنها ونرتل لها ( يا أم الله يا حنونة) فهي حاملتنا بصلاتها منذ زمان ولأجل ذلك لا خوف على مصير لبنان هي التي تضع الرجاء لنتأمل بلبنان مزدهر ومستقبل أجمل".
أضاف: "في خضم هذه العجقة نحن نسير اليوم بعكس السير، لنقول للبنانيين اليوم ليس رجاءونا بالسياسة ولا برجال السياسة، نحن رجاؤنا بالله ، بالعذراء، بكنيستنا، ببطركنا، بكل شخص مؤمن مسيحي، بكل أم وأب وبكل شاب وفتاة وبكل بيت هذا هو رجاؤنا ونحن نطلق اليوم في شهر أيار ألبوم "صوت السماء" للاستاذ روبير شماعة.

وجاء في كلمة الأستاذ روبير شماعة ما يلي: بداية كلنا نعيش الشهر المريمي "أم الكل" وينعاد على الجميع، ومنذ سنة 186 ومثل هذا اليوم 8 أيار عيد مولد القديس شربل شفيع المرضى وهو الذي قال: "بدك تخلص تعبد لأمك العذراء".
تابع:"هذا الألبوم هو نتيجة فعل أيمان منذ سنة 2013، ولأول مرة بحياتي كمؤلف موسيقي كتبت ترتيلة أو مناجاة اسمها "يا عدرا العذارى" وإقترحت تسجيلها على الصديق والأخ جاد رحباني فأبدى كامل إستعداده و سجَلها ووزعها وأدَتها الصديقة "جيسي جليلاتي" صاحبة الصوت والإحساس الرائع، وقدمتها هدية لكورال كنيسة مار شربل الفنار، وكانت هذه الترتيلة جسر عبور للـتعرف على النعمة ومعنى الإلتزام بالإيمان المسيحي..." وهكذا بدأت التردّد إلى كنيسة مار شربل في الفنار وشعرت بسعادة مطلقة بالصلاة والترانيم."
أضاف: "تعرفت على النعمة عبر رسائل أمنا العذراء والتي تقول: " أنشروا رسائلي لكل العالم ولا تخفوها عن أحد ...والكنيسة سمحت بهذا الأمر"، وهي ترشدنا في كل ظهوراتها إلى الوحدة والمحبة والاعتراف وإلى حضور القداس، والصلاة والصوم".
وقدم "شماعة الشكر للأستاذ بودي نعوم على تعاونه معه، للخوري بول ناهض والخوري جميل يزبك الذين واكبوا العمل وخاصة ترنيمة "العدرا البالفنار"، وأخوية الحبل بلا دنس، وكورال شعلة قلب مريم الطاهر، وللمخرج نبيل لبس الذي ابدى كامل استعداده للعمل، وللسيدة رولا عمانوئيل الحداد من أخوية الحبل بلا دنس، وبركة إم النور سيدتنا العذراء التي سهَلت كل الأمور بدون مبالغة".
تابع: "الهدف والرسالة من هذا الكليب للقول للناس ببساطة وبكل محبة ... صلُوا وتوبوا لتتوقف الحروب، الأمراض، الأوبئة، التفكك العائلي، الفساد، المخدرات لأننا معرضون لكل أنواع الشر. والمغذى من هذا الكليب مناجاة السيدة العذراء لخلاص النفوس والرجوع للإيمان المسيحي. وبعده كانت ترتيلة "هلم أيها الروح القدس " وأداها الفنان سيمون عبيد".
وختم بالقول: "أخبرتكم عن النعمة لأقول لكم كيف أن الربّ يعمل بكل واحد منا، شرط أن نطرق بابه... شاكراً الإعلاميين على جهودهم ولنقل هذه الرسالة بكل أمانة".

ثم تحدث الأستاذ بودي نعوم فقال:
الحمدالله على هذه النعمة التي أعطاني اياه الله وأشكر السيدة العذراء لأنها أرسلت لي كم رسالة لأشارك بهذا الموضوع. "
أتابع: "أنا وروبير اصدقاء من زمان ولكن الطريقة والأحساس والرسالة التي أرستلها العذراء أن نعود ونجتمع كانت كتير واضحة، ولم يكن عندي أي تردّد وأنا منذ زمان كنت أريد أن أعمل شيء للكنيسة والعذراء.
أضاف: "رأي أنه يجب أن يعطى للترتيلة حقها مثلها مثل أي أغنية. ومع روبير جمعتنا الكنيسة وشعرت بحب المشاركة وهذا واجب علي وواجب على كل إنسان. وقد نذرت وعهد على نفسي ان هذا ليس اول CDوسنكمل الثاني والثالث، وهذا شرف لي أن تكون العذراء اختارتني لتنفيذ هذا العمل وأن أكون من هذه العائلة الحلوة الكبيرة المقدّسة."

وفي الختام تحدث الأب انطونيوس ابراهيم فقال: "صوت السما" يزرع فينا السلام ويخرجنا من اليأس فنحن أبناء الرجاء، والمسيحية هي سلام هي آمان هي استقرار ومن يصغي إلى "صوت السما" يدخل في تنقية حقيقية لقلب الله المملوء حبّ وطهر وقداسة وهو يخرج منا الكبرياء والتشبث والعناد، وانشاء الله من خلال "صوت السما" يتمجد اسم الله."

واختتم المؤتمر بكوكتيل لنتشارك فرحة أمنا العذراء مريم
عودة البطريرك الراعي من لورد – فرنسا الى بيروت، الثلاثاء 6 ايار 2014
7/5/2014

عاد البطريرك الكردينال مار بشارة بطرس الراعي الى بيروت مساء اليوم الثلاثاء 6 ايار 2014، بعد جولة شملت الفاتيكان حيث شارك في تقديس البابَوِيْن يوحنّا الثّالث والعشرين ويوحنّا بولس الثّاني، وفرنسا حيث ترأّس اللقاء الاول للشبيبة المارونية في فرنسا واوروبا ثم لورد حيث ترأس الاحتفال العالمي للحج مع افتتاح الشهر المريمي بدعوة من منظمة فرسان مالطا في لبنان
عظة البطريرك الكاردينال - مار بشارة بطرس الراعي لورد، الأحد، 4 ايار 2014
5/5/2014

بفرح غامر وتكريس مريمي نؤدي مع أسيادنا المرضى من لبنان هذه الزيارة السنوية الورعة، إلى مزار سيدة لورد، والتي تنظمها منظّمة فرسان مالطا ذات السيادة. جئنا نرفع إلى الله نشيد مريم، الذي أصبح نشيد الكنيسة ونشيد الأمل بالنسبة إلى "الفقراء" الذين ينتظرون تحقق وعود الرب: "تعظم نفسي الرب، لأن القدير صنع بي عظائم" (لوقا 1: 46 و49).
الراعي يرافق المنظمة اللبنانية لفرسان مالطا
30/4/2014

مع بدء الشهر المريمي في أول أيار، تنظم المنظمة اللبنانية لفرسان مالطا وككل سنة زيارة لمقام سيدة لورد. وتكتسب الزيارة هذه السنة أهمية نظراً إلى مشاركة البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الذي يقيم قداسا الساعة العاشرة صباح الأحد 4 ايار وينقل مباشرة عبر التلفزيون، وهي المشاركة الثانية لبطريرك ماروني في زيارة لورد مع المنظمة بعد مشاركة البطريرك الكاردينال مار نصرالله بطرس صفير لها في نيسان ـ أيار2005
précédent  1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 ... suivant   
Membre
  Nom d’utilisateur
  
  Mot de Passe
  
  oublié mot de passe
  cliquez ici
  Nouveau venu?
  Inscrivez-vous !
 
Rechercher
dans